الأحد، 12 يونيو 2011

بدي اشتغل واخدم بلدي

كما يقال ، كل داء له دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها .
تخرجنا من الجامعة ، ورفعنا لواء العمل من اجل الوطن ، راح الوطن دار ** النا وقال ***** ، معذرة لمقص الرقيب
طبعا اسهل شي في غزة وفلسطين بشكل عام نروح نعلق كل مشاكلنا على الاحتلال ، لأنو اللي ما بدو يشوف المشكلة بيهرب منها.
خلينا نسأل السؤال ، بعيدا عن الواسطات ، والتزكيات وغيرو ، انت كمهندس المفروض لحتى تبني بلدك تشتغل فيها ، احنا في فلسطين كل العقول بتتهجر برا البلد ، والسبب سياسي بالدرجة الاولى ، ولأنو انت ما بتسبح بحمد احد التنظيمات الموجودة على الساحة فانت لا راح تلاقي شغل ولا راح تحصل حتى على فرصة لحتى تقدم على شغل.
انا كواحد من هالخريجين الجداد ، فعلا رفضت اسافر برا البلد ، لأنو كنت بتلهف ع شغلة اسمها "اكون مواطن" واحصل على فرصتي في بلدي ، طبعا اصدمت بموضوع الواسطات ، المقابلات الوهمية ، الوظائف التنظيمية والحزبية ، الغش ، انا حسيت حالي غريب واجنبي في بلدي ، كانت النتيجة الطبيعية بعد 3 سنوات اني طلعت برا ، مش لأني يئست لا ، لأنو انا انسان حر وبدور ع كرامتي اللي راحت تحت رجلين هالناس المتنفذة في هالبلد ، ومعادنا يوم عند رب العباد.
ال3 سنوات من حياتي راحت وراحت من حياة شباب كتير ، لكن اللعنة والمرارة بعد ما تسافر وتبدا حياتك الوظيفية في بلد غير بلدك واللي انت فيها كأجنبي بتتعامل معاملة احسن من معامتلك كمواطن في بلدك ، بتلاقي ناس اعمارهم اقل منك بسنة وسنتين وثلاثة ، وعندهم خبرة أعلا منك وحاصلين على مسميات في الشركة اعلا منك ، مش لعيب فيك بالعكس ، لكن لأنو انت متأخر عن سوق العمل بالقدر اللي كنت فيه في بلدك بتحاول تخدمها...طبعا لو ما سافرت وما حصلت شغلانة زي الخلق والناس كان ما حسيت فعلا شو اللي صار وكيف هالبشر اللي متحكمين فينا عملو فينا .
فيه دول نامية معدلات البطالة فيها 40% ونسبة الفقر فيها 70% وفيها قرى لليوم ما بيعرفو شو هيا الكهربا وقاعدة بتعتني بالخبرات اللي عندها لأنو بدها تتقدم وتتطور، اما احنا ولا فخر من اقل معدلات الأمية في العالم ، كل بيت تقريبا فيه انترنت ، والاهم كل بيت تقريبا عايش ع المساعدات ،اي نعم ، سياسيينا وتنظيماتنا ربونا على الشحاتة وانو احنا شعب شحات ، فانت مش بحاجة انك تشتغل ولا تخلق فرص عمل في البلد بقدر ما ترخص جمعيات وتقطع ايدك وتشحت عليها وتصور غرفة تم قصفها من 30 زاوية وتنشرها في كل وسائل الإعلام وتعمل ألها صفحة ع النت عشان تلم التبرعات عليها .
إن كان فعلا الاحتلال هو السبب ، واليهود هما اللي بدهم يعملو فينا هيك، فانا بقول اليهود نجحو مليون في المية، مش من شطارتهم ، لكن من خيابتنا .
شو بتتوقع من بلد بتطرد الناس الفهمانة اللي فيها ، وبتربي الناس فيها على الكابونات ، وبتلم صغارنا وبتعلمهم كيف يكون مخلص للحزب والتنظيم اكتر من ابوه واخوه ودينو وبلدو.
وتصبحون على وطن

هناك 3 تعليقات:

poprage يقول...

تقعدش تقلب علينا السنين و المواجع و التجارب الي مرينا فيها, اخه تفيــــــه على هديك التجارب

بس الواحد بطلع منها مدعوك و متعلم

عزيزي غزة مليانة بطالة, كيف فش فيها بطالة؟؟ اه ؟؟ من وين جايبه كلامك انت؟؟

انا معاك انه الوضع الداخلي من اكثر الاشياء التي اضرت بالشباب, بس برضه مش السبب الوحيد و انت عارف هيك اشي

يا زلمه نتخرج نشتغل ب 50$ في الشهر؟؟؟ وين صارت هاي غير في الدول (النايمة) على رأيك

و انت الي عملته صح و كل الناس بتفكر تهاجر من البلد .... بس

بلادي و ان جارت علي عزيزة يا صاحبي

:)

تصبحون على وطن -- نفسي أفسي

Unknown يقول...

معلش يا حج بوب ، امسحها في هالدقن ، الواحد كان معمي ضوو هههه
انا قصدي من اقل البلاد امية مش بطالة..
هههههه منيح انو 50 ، فيه ناس اشتغلت ببلاش على امل تتوظف واكلت الخازوق في الاخر
المشكلة بلادك مش هيا اللي جارت عليك ، لو فيه كارثة طبيعية حاجة كان قلنا، لكن اللي جار عليك ناس بيبيعو الوطنية بالكيلو وهما ما عندهم ولا كيلو

poprage يقول...

مهو الشاعر ايش بقول يا روحي:

وطنٌ يُباع و يُشترى و نقول "فليحيى الوطن"

و سلملي على كناينك