الثلاثاء، 21 يونيو 2011

اكتفاء ذاتي

قرأت مقالة على الحزيرة نت ، شفت العنوان قلت الحمد لله ، دخلت على المحتوى لاقيته زبالة
عنوان المقال بيقول : رغم الحصار قطاع غزة يحقق الاكتفاء الذاتي زراعيا.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6D0F4647-3E3E-4B3E-8245-D5CA415FF974.htm?GoogleStatID=9

بما انه اهل غزة ادرى بشعابها ، فقناة الرأي والرأي ، جابت آراء ناس تابعين للحكومة ومحسوبين عليها

مقدمة المقال بيقول
"منذ تعرضها للحصار قبل نحو خمسة أعوام انتهجت الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة سلسلة من الخطوات العملية في محاولة للنأي بالقطاع الزراعي عن قبضة الاحتلال الإسرائيلي والوصول إلى مستوى من تحقيق الاكتفاء الذاتي في كثير من المنتجات الزراعية التي يستهلكها أهل غزة.

ووجهت الحكومة التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الاستثمار في القطاع الزراعي مما أدى إلى العودة بالنفع على سكان غزة المحاصرين، وتحقيق اكتفاء شبه كامل عبر إحلال منتجاتها من المحاصيل الزراعية مكان معظم المنتجات الزراعية المستوردة."
طبعا اللي قرآ المقدمة قال شو ، اهل غزة ما بيستوردو حاجة من اليهود ، قلنا نكمل المقال لنشوف شو اللي حققنا فيه اكتفاء ذاتي وشو اللي ما حققنا فيه اكتفاء ذاتي :
"
وعن حجم الاهتمام الذي أولته الحكومة في غزة بالقطاع الزراعي أوضح وزير الزراعة في الحكومة المقالة محمد الآغا أن القطاع الزراعي في غزة استطاع أن يصل بمعدل الاكتفاء الذاتي في الدواجن والأسماك والخضراوات كالبطيخ والشمام والبصل والثوم والجزر وغيرها من المحاصيل إلى ما فوق 98%.
....
ودلل الوزير على حديثه بالقول إنه في السنوات السابقة كان يتم استيراد ما بين 20 و30 ألف طن من البطيخ سنويا، لكننا أنتجنا العام الماضي 35 ألف طن، ومن المتوقع في هذا العام أن تصل كمية الإنتاج إلى 40 ألف طن سنويا، وهو يغطي الاحتياج المحلي بالكامل."
مجالات الاكتفاء الذاتي :
- الدواجن - الاسماك - الخضروات (بطيخ ، شمام ، بصل ، ثوم ، جزر) .
الدليل انو فيه بطيخ وبطيخ وبطيخ وبطيخ مليان في السوق ؟؟؟ وراح نزرع بطيخ في كل بيت وكل حارة وكل زنقة.
مجالات عدم الاكتفاء الذاتي :

"ورغم تحقيق قطاع غزة اكتفاء ذاتيا في بعض القطاعات الزراعية، فإن مساحة القطاع التي لا تتعدى 350 كيلومترا مربعا، تستأثر المباني السكانية بأجزاء واسعة منها، لا تسمح بتحقيق الاكتفاء في قطاع الحبوب والأعلاف التي تعد من أكثر القطاعات الزراعية حيويةً للسكان."
"لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن الاكتفاء المتحقق في بعض المحاصيل الزراعية في القطاع نسبي وليس كاملا بسب احتياجات سكان قطاع غزة التي تفوق القدرة الإنتاجية في بعض المحاصيل جراء محدودية الأراضي الزراعية." ( الكلام لابو رمضان)!

عنوان المقالة متناقض مع المحتوى ، من اي ناحية ممكن تنظر ، وعيب على قناة زي الجزيرة تلفق اخبار وتحاول تعيد صياغتها بهالشكل المزري، الكل عارف انو 80% من الناس تقريبا بتقرأ العنوان واول سطرين وبتسكر الخبر!
ناس بتقول متحامل ، وناس بتقول ما بدو الخير ... انا بقول ، اللي بدو الخير إلى بيقلي عن مشاكلي وبيطرح مشاكلي على الرأي العام المحلي والعالمي لحتى نلاقيلها حل ، اما اللي بيعملي البحر طحينة هاد واحد منافق ما بيستاهل مني اي حاجة سوى اني افضحو.

قال اكتفاء ذاتي قال ، وكأنو الناس راح تعيش على البطيخ والجزر والثوم !
وإذا هاد معايير الاكتفاء الذاتي ـ كان المفروض كتبو مقالة عريضة عن مجالات التقدم والاكتفاء الذاتي العالي جدا اللي موجود في الدول العربية! 


هناك 3 تعليقات:

poprage يقول...

انت ليش زعلان يا عم الشيخ؟؟
زعلان يعني لما يكون في عنا اكتفاء ذاتي ولو بالفلافل مش البطيخ, المهم الفكره و المبدأ انه شيئاً فشيئاً بدنا نصل للصح ولو عن طريق الفلفل الأخضر و اللوبيا

ارادة الحياة و المقاومة بغض النظر عن مين ماسك الحكم ستبقى فوق ارادة الجميع

نفسي افسي

Unknown يقول...

اكتفاء ذاتي من الفلافل ، انا ما انتقدت اللي عملو ، انا بنتقد طريقة صياغة الاخبار.
لو كان عنوان الخبر "رغم الحصار قطاع غزة يحقق الاكتفاء الذاتي زراعيا جزئيا" او في بعض المجالات ، او اي صيغة بتعكس على الاقل جزء من الواقع.
اما الخبر عنوانه ، "الاكتفاء الذاتي زراعيا"
وانت عارف وانا عارف انو عبارة مطلقة مثل هاد مضمون الخبر ضدها ، والواقع ولا إلو علاقة فيها لا من قريب ولا بعيد.
وفعلا صياغة الخبر لازم تكون محايدة بغض النظر عن الناس اللي حاكمة ، ومش لأنهم ع مزاج هيئة التحرير تبعت الجزيرة بتصيغ اخبار بتختلف عن الواقع عشان ترفع ناس جاي ع مزاجهم.
او ع الاقل ينشرو تعليقاتنا ، انا علقت مرتين على الخبر ، زي المرات اللي فاتت ، لو الخبر جاي ع مزاجهم بينشروه ، جرب مرة انشر تعليق على خبر واحد مع وواحد ضد وشوف شو اللي راح يتنشر ، وجرب ضيفة كلمة "اتحدى تنشرو" في التعليق وشوفو بيتنشر ولا لأ.بس عشان تعرف بس اني ما بتجنى على قناة الرأي والرأي

Karim sp يقول...

يلا بطيييييييييخ ع السكين يا شماااام
يلا نشرب عصير بطيخ
ونلبس قشر شمام
ونفطر ونتغدا ونتعشى منهم كل يوم لحد ما تفسي يا ابو شهاب

انا مع عبد في كل حرف قاله
العنوان لا يمت للموضوع الا في قصة البطيخ والشمام
طيب والباقي بطلنا نستخدمه يعني ؟؟